کد مطلب:103639 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

خطبه 204-آفریدگار بی همتا











[صفحه 320]

(الحمد لله العلی عن شبه المخلوقین) ای انه ارفع من ان یشبههم، اذ لو كان شبیها لهم، كان مساویا معهم، فلم یكن ارفع (الغالب لمقال الواصفین) ای لا یقطع الواصفون ان یصفوه مهما بالغوا فی الوصف، كانه سبحانه یغلب وصفهم (الظاهر به) سبب (عجائب تدبیره) ای تدبیره للمخلوقات العجیبه (للناظرین) فان من نظر الی الاثار العجیبه عرف حكمه صانعها و قدرتها الفائقه. (الباطن بجلال عزته) ای ان كونه عزیزا سبب جلاله و ارتفاعه فان كل عزیز مرتفع (عن فكر المتوهمین) فلا یصل الیه تعالی فكر الناس و التوهم: التظنی و التعقل، فانه سبحانه لا یدرك كنهه. (العالم بلا اكتساب) علم من احد، بعكس الانسان الذی یعلم الاشیاء بالكسب و التعلم (و لا ازدیاد) فان علمه لا یزداد تدریجا كما یزداد علم الانسان (و لا علم مستفاد) فلم یستفد العلم من احد، و الاكتساب اعم من الاستفاده. (المقدر لجمیع الامور) بان یكون لكل شی ء مقدار خاص طولا و عرضا و زمانا و عمرا، و ما اشبه (بلا رویه) ای فكر (و لا ضمیر) ای اضمار فی النفس اذ لا نفس له سبحانه (الذی لا تغشاه الظلم) جمع ظلمه، فان النهار و اللیل لا یقعان علیه، اذ هو سبحانه لیس بجسم (و لا یستضی ء بالانوار) بان یقع عل

یه نور الشمس او نور المصباح او غیرهما. (و لا یرهقه لیل) ای لا یغشاه (و لا یجری علیه نهار) و هذا اخصان من الظلم و الانوار فی الجملتین السابقتین. (لیس ادراكه) تعالی للاشیاء (بالابصار) اذ لا عین له كعیون البشر (و لا علمه بالاخبار) بان یخبره شخص فیعلم بعكس الانسان الذی علمه باخبار الناس له.

[صفحه 321]

(و منها فی ذكر النبی صلی الله علیه و آله و سلم) (ارسله) سبحانه (بالضیاء) ای النور الذی یجب معرفه الناس لطریق السعاده (و قدمه) علی غیره (فی الاصطفاء) بان اختاره للرساله دون سواه (فرتق به المفاتق) جمع مفتق، بمعنی الشق، فانه كان بین الناس انشقاقات طبقیه و ما اشبه، فجمع شملهم (و ساور) ای غالب الله سبحانه (به) ای: بسبب الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (المغالب) ای الكفار الذین یغالبون الحق لاراده الغلبه علیه. (و ذلل به) ای بالرسول صلی الله علیه و آله و سلم (الصعوبه) ای المشاكل التی كانت تكتنف الناس من كل جانب و مكان (و سهل به الحرونه) ای الصعوبه التی كانت فی الاخلاق، و فی طباع الناس، فان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لین الطباع و هذبها (حتی سرح الضلال) ای ابعده عن الناس (عن یمین و شمال) ای جانب الافراط و التفریط، فمثلا الضلال فی الانفاق الاسراف و البخل و الوسط الجود.


صفحه 320، 321.